أحد جميع القديسين

http://www.holytrinityfamily.org/images/Sinksar/all-saints.jpg

كان يليق بالكنيسة بعد أحد العنصرة أن تُكلّمنا على مواهب الروح القدس فأقامت ذكرى جميع القديسين الذين وضع فيهم الأقنوم الثالت فاعليّة الثالوث القدوس وهي القداسة.

إنجيل اليوم يعطي شرطًا أول للقداسة بقوله: “من يعترف بي قدّام الناس أعترف انا به قدّآم أبي الذي في السموات”.

هو الاعتـراف بـاللسان بـعد الإيـمان بـالقـلب، هو إظهار المسيحيـّة. وهـذه هـي الشهـادة التي تـظهر عند الاقتضاء في شهادة الدم وهي قمّة القداسة لأنك بـالشهادة تبــيّن أنـك تـحبّ المسيـح على حبـّك حيـاتـك.

الشرط الثاني للقداسة هو ان تترك “بيوتًا او إخـوة او أخـوات إلخ…” اي ان تكون متعلّقًا بيسوع وألّا تـكون متعلّقًا بـشؤون الأرض. أجل، يجب ان تحـبّ قريـبـك كنفسك ولكن هذا يـكون دائـمًا مرتـبطًا بحبّك للسيّد.

لماذا أحد جميع القديسين؟ ذلك لأنّ هناك قدّيسين طوّبـناهم، وكلّ يـوم من السنة فيه عيد لواحد منهم او أكثر. ولكن هناك أحبّاء لله في الملكوت لا نعرفهم ولهم مرتبة القديـسين المطوّبـين. نـشملهم اليـوم جميعًا في عيد واحد.

أهميّة هذا العيد أنه يدعونا جميعًا الى القداسة وهي دعوتنا الوحيدة ودعوة الجميع. لذلك من الخطأ أن يخفّف الواحد من ثقل خطيئته بهذا القول: شو أنا المسيح؟ نعم، يا حبيبي أنت مدعوّ أن تكون سلوكيا كالسيّد وهو القائل: “تعملون الأعمال التي أنا أعملها وتعملون أعظم منها لأني ماضٍ الى الآب”.

قوّة المخلّص كلّها فيـنا بـعد ان سكب روحه عليـنا ويـسكبه في كلّ يـوم على كلّ مـن رحّـب به. وينـزل روحـه على كلّ المـؤمنـين مجـتمعيـن في القـداس الإلهـي وفـي كـلّ صلاة للجمـاعة وللفرد ولكلّ قـارئ للكتـاب الإلهي.

ما يـطلـبه يسوع ألّا تُحالف الخطيئة. أجل، “ليـس مـن إنسان يـحيـا ولا يُـخطئ”. ولكن تبـقى الصرخة الإلهيّـة اليك: انّي أحبّـك معي، انّي أحبّك أن تكون مثلي. أنا لا أساوي بـيـن الخاطئ والبارّ في دينونتي. اسكن معي أسكن فيك. أنا جئت لكي أرفعكم معي الى الآب.

هذه الدعوة تحققها في أي موضع كنت فيه. أنـت فلاح او نجّار او طبـيـب او تـاجـر، إمكـانـات القـداسة أنا أعطيك إيّاها. ليست القداسة حكرًا على الرهبان. لا تنتهي بأن تقيم الصلاة. تبدأ القداسة اذا بدأت الصلاة. ثم تتعاطى المهنة التي أنت فيها. القداسة ممكنة في الحياة العائليّة، وبين القديسين متزوّجون كثيرون.

القداسة هبة يقدّمها الروح القدس لكلّ من اشتهاها.

نقلاً عن رعيتي – جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان).