الكنيسة الأرثوذكسية 1

تعريف

معنى كلمة أرثوذكسية باليونانية Ορθοδοξία الرأي القويم أوالإيمان المستقيم ومن المعلوم أن المراجع القديمة بما فيها العربية كانت تسمي رومان القسم الشرقي من الأمبراطورية الرومانية روم تميزاً لهم عن رومان القسم الغربي من الأمبراطورية، في حين سمّأهم الغربيون منذ القرن التاسع “Greek أي يونانيون “.

انتشرت الأرثوذكسية الشرقية في روسيا وبلاد البلقان واليونان وعموم الشرق الادنى, اما المسيحيون التابعين للكنيسة الأرثوذكسية و الساكنين في البلدان العربية فيطلق عليهم اسم الروم الأرثوذكس بسبب انهم يتبعون الطقوص الدينية اليونانية البيزنطية. وتتبع الكنيسة الأرثوذكسية النظام البطريركي القديم, ويدعى رئيسها بطريرك . وهي تسعة:

البطريركية المسكونية مركزها في القسطنطينية ( استنبول – تركيا )

بطريركية الاسكندرية وسائر أفريقيا مركزها في القاهرة ( مصر )

بطريركية انطاكية وسائر المشرق ومركزها في دمشق ( سوريا )

بطريركية القدس وسائر فلسطين ومركزها في القدس

بطريركية موسكو وعموم روسيا في موسكو ( روسيا )

بطريركية صربيا في بلغراد

بطريركية رومانيا في بوخاريست

بطريركية بلغاريا في صوفيا

بطريركية جورجيا في تبيليسي ( جورجيا )

و اما ما تلى من كنائس فيدعى النظام الرئاسي فيها برئاسة الاساقفة وهي كنائس مستقلة أيضاً:

الكنيسة القبرصية في قبرص

الكنيسة اليونانية في اليونان

الكنيسة البولونية في بولندا

الكنيسة الألبانية في ألبانيا

كنيسة التشيك وسلوفاكيا في التشيك و سلوفاكيا

الكنيسة الأرثوذكسية الأمريكية في الولايات المتحدة

بالإضافة إلى كنائس شبه مستقلة: الكنيسة الفنلندية في فنلندا

الكنيسة الإستونية في إستونيا

الكنيسة الأوكرانية (بطريركية موسكو) في أوكرانيا

الكنيسة المولدافية في مولدافيا

أسقفية غرب أوروبا ومركزها في فرنسا

أسقفية بيسارابيا في مولدافيا أسقفية أوهريد في مقدونيا

الكنيسة اليابانية في اليابان

الكنيسة الصينية في الصين

الكنيسة الكورية في كوريا

الكنيسة الأرثوذكسية الروسية خارج روسيا ومركزها في الولايات المتحدة

دير القديسة كاترين في سيناء ( مصر )

جبل آثوس المقدس في اليونان

أؤمن بإله واحد آبٍ ضابط الكل. خالق السماء والأرض. وكل ما يُرى وما لا يُرى. وبربٍّ واحد يسوع المسيح. ابن الله الوحيد. المولود من الآب قبل كل الدهور. نور من نور. إله حق. من إله حق. مولود غير مخلوق. مساوٍ للآب في الجوهر. الذي به كان كل شيء. الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء. وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وتأنس. وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي. وتألم وقبر وقام في اليوم الثالث على ما في الكتب. وصعد إلى السماء. وجلس عن يمين الآب. وأيضاً يأتي بمجد ليدين الأحياء والأموات. الذي لا فناء لملكه. وبالروح القدس الرب المحيي. المنبثق من الآب. الذي هو مع الآب والابن. مسجود له وممجد. الناطق بالأنبياء. وبكنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية. وأعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا. وأترجى قيامة الموتى والحياة في الدهر الآتي. آمين.

إننا نعلّم جميعنا تعليماً واحداً تابعين الآباء القديسين. ونعترف بابن واحد هو نفسه ربنا يسوع المسيح. وهو نفسه كامل بحسب اللاهوت وهو نفسه كامل بحسب الناسوت. إله حقيقي وإنسان حقيقي. وهو نفسه من نفس واحدة وجسد واحد. مساوٍ للآب في جوهر اللاهوت. وهو نفسه مساوٍ لنا في جوهر الناسوت مماثل لنا في كل شيء ماعدا الخطيئة. مولود من الآب قبل الدهور بحسب اللاهوت. وهو نفسه في آخر الأيام مولود من مريم العذراء والدة الإله بحسب الناسوت لأجلنا ولأجل خلاصنا. ومعروف هو نفسه مسيحاً وابناً وربّاً ووحيداً واحداً بطبيعتين بلا اختلاط ولا تغيير ولا انقسام ولا انفصال من غير أن يُنفى فرق الطبائع بسبب الاتحاد بل إن خاصة كل واحدة من الطبيعتين ما زالت محفوظة تؤلفان كلتاهما شخصاً واحداً وأقنوماً واحداً لا مقسوماً ولا مجزّءاً إلى شخصين بل هو ابن ووحيد واحد هو نفسه الله الكلمة الرب يسوع المسيح كما تنبأ عنه الأنبياء منذ البدء وكما علّمنا الرب يسوع المسيح نفسه وكما سلّمنا دستور الآباء.

ونعترف بالمثل، بحسب رأي الآباء القديسين: في المسيح مشيئتان وإرادتان طبيعيتان وفعلان طبيعيان بدون افتراق، بدون استحالة، بدون انفصال، بدون اختلاط، (ونعترف): في إرادتان طبيعيتان غي متضادتين -معاذ الله- … ولكن الإرادة الإنسانية (في يسوع) مطيعة وغير مقاومة وغير ثائرة بل خاضعة للمشيئة الإلهية والكلية القدرة. فكان على مشيئة الجسد أن تتحرك، ولكن أن تخضع للإرادة الإلهية وذلك بحسب أثناسيوس الحكيم جدا.ً

إننا نقبل الأيقونات ونسجد لها ونكرمها،احتراماً للذين صوّرت عليهم لا عبادة لهم، لأن العبادة إنما تجب لله وحده دون غيره”.

البطريركية المسكونية القسطنطينية

Ecumenical Patriarchate of Constantinople

Le Patriarcat œcuménique de Constantinople

Das Ökumenische Patriarchat von Konstantinopel

La Iglesia Ortodoxa de Constantinopla

Il Patriarca ecumenico di Costantinopoli

O Patriarca Ecumênico de Constantinopla

Константинопо́льская Правосла́вная Це́рковь

Васељенска патријаршија

Οικουμενικό Πατριαρχείο

Λογο

بطريركية القسطنطينية المسكونية، ومقرها اسطنبول ( القسطنطينية ) في تركيا حالياً. يحمل بطريركها لقب البطريرك المسكوني. الحكومة التركية تفرض على من يُنتخب لمثل هذا المنصب أن يكون حاملاً للجنسية التركية. تقلصت البطريركية بعد احتلال القسطنطينية على يد المسلمين، ويتبع لها اليوم تركيا وبعض جزر بحر إيجة، والأبرشيات اليونانية في المهجر، و جبل أتوس حيث يوجد عشرون ديراً رهبانياً منها سبعة عشر ديراً يونانياً، ودير للصرب وآخر للبلغار وثالث للروس وعدد الرهبان 2250 راهب. ويبلغ عدد رعايا بطريركية القسطنطينية مجتمعة نحو ثلاثة ملايين.

بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا

The Patriarchate of Alexandria and All Africa

Le Patriarcat d’Alexandrie et de toute l’Afrique

La Iglesia Ortodoxa de Alejandría

Александри́йская Правосла́вная Це́рковь

Πατριαρχείο Αλεξανδρείας

logo

مؤسس كنيسة الإسكندرية هو مرقس كما روى جيروم وأفسابيوس، هناك من يشك في ذلك لأن أكليمنضوس الإسكندري وأوريجينس لا يذكران ذلك. تعتبر كنيسة صغيرة بعد إنفصال “اللاخلقدونيين” الرافضين لمجمع خلقدونية في القرن الخامس. كان عدد الخلقدونيين أكثر، مما هو عليه الآن، لكن مع الوقت قل وخاصة بعد دخول المسلمين مصر إذ أن عدد الكنائس الخلقدونية كانت سبعين كنيسة في القرن السابع بعد ان اعتلى القديس يوحنا الرحيم الكرسي البطريركي. عدد المؤمنين حالياً لا يتجاوز النصف مليون في كل أفريقيا. بطريرك الإسكندرية يحمل لقب “بابا”،إذ انه تم إستخدامه في الإسكندرية قبل روما، وهو البابا ثيودوروس الثاني.

بطريركية انطاكية وسائر المشرق

the East Orthodox Patriarchate of Antioch and All

Le Patriarcat orthodoxe d’Antioche et tout l’Orient

Antiochenisch-Orthodoxe Kirche

La Iglesia Ortodoxa de Antioquía

Patriarcato ortodosso di Antiochia e tutto l’oriente

Igreja Ortodoxa Grega de Antioquia

Антиохи́йская Правосла́вная Це́рковь

Πατριαρχείο Αντιοχείας

Logo

بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، وهي كنيسة أرثوذكسية شرقية مؤسساها بحسب التقليد الكنسي هما بطرس وبولس الرسولين. ومقرها الحالي دمشق في سوريا، رعايها متوزعين في سوريا ولبنان والعراق وأوروبا وأمريكا وأستراليا .بطريركها يحمل لقب بطريرك انطاكية وسائر المشرق . لغاتها الطقسية هي العربية واليونانية بالإضافة إلى لغة البلد الذي يتواجد فيه رعاياها.

البطريرك اغناطيوس

البطريرك أغناطيوس الولد في عام 1921 في مدينة محرده التابعة لمحاٿظة حماة في سوريا من عائلة أرثوذكسية متدينة. ومنذ صغره كان حبه الكنيسة يجذبه إليها وكان يواظب على الخدمة فيها.

درس الأدب في لبنان و أثناء دراسته للأدب انضمّ إلى الخدمة في الأسقفية الأرثوذكسية المحلية. و في بداية الأمر كان يخدم كمساعد للكاهن في القدّاس الإلهي ثم أصبح شماساً.

في عام 1945 سافر إلى باريس في فرنسا حيث درس وتخرّج هناك من معهد القديس سيرجيوس اللاهوتي و بعد هذا الوقت الذي أمضاه في فرنسا عاد و ليس فقط في داخله رغبة للثبات في الإيمان بل ليأخذ الأرثوذكسية خارجاً من الأقلية التاريخية عن طريق اكتشاف وتوضيح التقليد المقدس الحيّ الذي يجيب و يوضح أسئلة و مشاكل الحياة المعاصرة.

وبعد عودته إلى لبنان عمل على تأسيس المعهد البلمند اللاهوتي حيث خدم هناك لسنوات عديدة كعميد للمعهد. وككونه عميد للمعهد بذل جهده ليجعل البطريرك هو المسؤول الأكبر والمرشد الروحي والمشرف الفكري وهو الذي نشهد له باليقظة وعمق الإيمان .

بجانب كون لغته الأم هي اللغة العربية فهو يتحدث اللغتين الانكليزية والفرنسية بطلاقة. ويلم باليونانية والروسية.

وكان أحد مؤسسي حركة الشبيبة الأرثوذكسية في سوريا و لبنان في عام 1942 التي عن طريقها تم المساعدة لتنظيم وتجديد الحياة الكنسية في بطريركية إنطاكية. الحركة عملت في قلب الكنيسة بمساعدة الأسقف لإعادة بناء الإنسان والعلاقات الاجتماعية والأهم علاقة المؤمن مع الكنيسة والأسرار الإلهية ولاسيما ممارسة مناولة “القربان المقدس” الذي كان قليلاً ما يمارسه الناس.

و انطلاقاً من ذلك وفي عام 1953 ساعد في تأسيس رابطة الشبيبة الأرثوذكسية العالمية والمدرسة اللاهوتية.

تم انتخابه في سنة 1970 ميتروبوليت على محاٿظة اللاذقية في سوريا. و ككونه ميتروبوليتاً في اللاذقية قام بنهضة ٿي الكنيسة وأعادها إلى نقاوة الكنيسة الأولى محافظاً على التقليد.

في الثاني من تموز عام 1979 و تحت اسم اغناطيوس الرابع تم انتخابه خليفة للرسولين بطرس وبولس على كرسي مدينة الله أنطاكية العظمى . بعد انتخابه بطريركاً قال كلمته المشهورة: أعلم بأنني سوف أُحاسب إذا لم أحمل الكنيسة و كل واحد منكم في قلبي. كما أنه لا يمكنني أن أخاطبكم إذا كنت مختلفاً عنكم، لا فرق يفصل بيننا، أنا جزء لا يتجزأ منكم، أنا فيكم و أطلب منكم أن تكونوا فيّ. الرب يأتي و تحل روح الأخوة التي تجمع بين الأمم بالقربان المقدّس بقوة الروح القدس.

بطريركية أورشليم وسائر فلسطين

The Patriarchate of Jerusalem

Le Patriarcat de Jérusalem

La Iglesia Ortodoxa de Jerusalén

Иерусали́мская правосла́вная це́рковь

Πατριαρχείο Ιεροσολύμων

logo

كنيسة القدس الأرثوذكسية يعتبرها المسيحيون الأرثوذكس الكنيسة المسيحية الأم، فهي الكنيسة الأولى في التاريخ والتي أسست في أورشليم يوم العنصرة مع حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح وذلك بحسب ما جاء في الكتاب المقدس (أعمال 2: 1- 41) . ومن أورشليم انتشرت بشارة المسيح إلى كل العالم. في مجمع خلقيدونية (451) اعتبر أسقف أورشليم بطريركاً ذو صلاحيات بطريركية كاملة، وجاء ترتيب كرسي أورشليم بعد كرسي روما والقسطنطينية والإسكندرية وأنطاكية. البطريرك الحالي لهذه الكنيسة هو ثاوفيلس الثالث وهو البطريرك الأرثوذكسي الـ 141 على كرسي أورشليم. تضم البطريركية الأورثوذوكسية في القدس الرعايا في كل من الأردن و إسرائيل و فلسطين

بطريركية موسكو وعموم روسيا

Russian Orthodox Church

Patriarcat de Moscou et de toute la Russie

Russisch-Orthodoxe Kirche

Iglesia Ortodoxa Rusa

Chiesa ortodossa russa

Igreja Ortodoxa Russa

Русская православная церковь

Російська православна церква

Руская праваслаўная царква

Руска православна църква

Biserica Ortodoxă Rusă

أكبر كنيسة أرثوذكسية شرقية مستقلة، حيث يربو عدد أتباعها على 125 مليون شخص ومقر بطريركها هو موسكو. وقد وصلت المسيحية للبلدان السلافية الشرقية بفضل جهود مبشرين يونانيين بعثوا من بطريركية القسطنطينية في القرن التاسع الميلادي.

في عام 988م قام فلاديمير الأول أمير كييف باعتناق المسيحية على المذهب الأرثوذكسي مع رعاياه. ومع قدوم القرن الرابع عشر استقر مقر رئيس أساقفة كييف وعموم روسيا (رئيس الكنيسة الروسية) في موسكو، واحتفظت الإمارات الروسية الغربية بأبرشيات مستقلة ولكنها خضعت بدورها في وقت لاحق لسلطة موسكو.

اعتبر الروس الأرثوذكس موسكو بأنها روما الثالثة (بعد القسطنطينية روما الثانية) وبأنها آخر حصن للعقيدة الأرثوذكسية الحقة بعد أن سقطت القسطنطينية بيد العثمانيين وانفصلت روما الأولى عن القسطنطينية وباقي البطريركيات الأخرى، وفي عام 1589 نال رئيس الكنيسة الروسية لقب بطريرك بمباركة بطاركة القسطنطينية، الإسكندرية، أنطاكية وأورشليم.

تحت الحكم السوفييتي كانت الكنيسة محرومة من حقوقها القانونية وتعرضت لعملية قمع واضطهاد رهيبة وخسرت الكثير من أتباعها نتيجة سيادة الفكر الإلحادي في الاتحاد السوفييتي وفي عام 1925 سجن البطريرك تيخون وقتل بأمر السلطات، ولكنها عادت وشهدت نهضة روحية كبيرة عقب انهياره عام 1991 حيث عاد إليها الملايين من الروس. خلف البطريرك تيخون عدة بطاركة لرعاية الكنيسة في تلك الحقبة الصعبة، وهم:

البطريرك سيرجيوس (1943-1944) البطريرك اليكسيوس الأول(1945-1970) البطريرك بيمين (1971-1989) البطريرك اليكسيوس الثاني من 7 يونيو 1990 إلى يومنا هذا.

للكنيسة الروسية اليوم 150 أسقفية و 242 دير.

وقد استقلت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية في الولايات المتحدة عن الكنيسة الأم في موسكو عام 1970. ويتبع للكنيسة الروسية الأرثوذكسية عدة كنائس أرثوذكسية خارج روسيا، أبرزها: الكنيسة اليابانية الأرثوذكسية، الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية، الكنيسة الصينية الأرثوذكسية و الكنيسة الكورية الأرثوذكسية.

Patmou

مقتبس من شبكة القديس سيرافيم ساروفسكي الأرثوذكسية

http://www.serafemsarof.com/mag/index.php?option=com_content&task=view&id=182&Itemid=87